Skip to main content

كن آمنا

June 19, 2017
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

الإخوة و الأخوات الأفاضل

في ظل العملية الإرهابية الشنيعة التي استهدفت إخوتنا في مسجد ‘‘فينسبري بارك‘‘ بالعاصمة اليوم، نود أن نشارككم في نصائح للوقاية من الأذى قد تم إعدادها من  قبل المؤسسة
(Muslim Engagement & Development) MEND الإسلامية

 

 

كن حذرا لا خائفا!

 

ديننا الشامل الكامل يعلمنا التوازن و يجمع التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب.

 

ديننا يعلمنا أيضا أهمية النظر إلى الأحداث بإيجابية وأمل، فالحكمة الإلاهية تفوق بعد نظرنا القصير و علمنا المحدود... فكما قال الله تعالي في كتابه العزيز:
{وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ} ( البقرة، ٢١٦)
و كما قال نبينا الكريم:

عَجَبًا لأمرِ المؤمنِ إِنَّ أمْرَه كُلَّهُ لهُ خَيرٌ وليسَذلكَ لأحَدٍ إلا للمُؤْمنِ إِنْ أصَابتهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فكانتْ خَيرًا لهُ وإنْ أصَابتهُ ضَرَّاءُ صَبرَ فكانتْ خَيرًا لهُ.

و قبل ذكر النصائح، نريد أن ننتهز هذه الفرصة لتذكرتكم بالحفاظ علي الأوراد و أذكار الصباح و المساء على نية الحفظ من بين أيديكم ومن خلفكم.

 

أنتم في دعائنا. كونوا آمنين!

 

مجلس إدارة مسجد ليدز الكبير

 

 تفادي الخطر 

 

 

أكثر فئتين من المجتمع المسلم عرضة للإيذاء هم النساء و كبار السن، خصوصا الذين يرتدون ملابس شرقية أو من ذوي اللحى. هناك خطوات يمكن الأخذ بها لحماية أنفسنا و أسرنا و أفراد مجتمعنا.

 

(1) النساء: تجنب الخروج إلى الأماكن العامة على انفراد – بل يفضل الذهاب في مجموعات، خاصة عند حلول الليل. تجنب الأماكن و الطرق المقطوعة و الهادئة و المظلمة.

 

(2) الرجال: اصطحاب الإناث من الأسرة في الخروج من المنزل قدر المستطاع
(3) كبار السن: تجنب الخروج على انفراد. يفضل مرافقة أحد من أفراد الأسرة أو من شباب الجالية.
(4) الأطفال و الشباب: مرافقة بعضهم البعض في الخارج، التخلق بأخلاق ألإسلام الحميدة و عدم إثارة الشغب و لفت الانتباه غير الضروري.
(5) كن منتبها: راقب محيطك و احرص على أن تظهر صورة واثقة لنفسك. لا تمشِ في الشارع و في أذنيك سمعات!
(6) أَعلِم الأسرة: عندما تخرج في نزهة أر مشوار و أخبرهم إلى أين أنت ذاهب و متي تتوقع الرجوع.
(7) الهاتف الجوال: تأكد أنه مشحون قبل الخروح إلى أي مكان
(8) هدئ الوضع: لا تفعل أي شيء يولد رد فعل عدائي، و تجاهل أي محاولات لإستدراجك إلى مواجهة  - تجاهل الاستفزاز بأنفة و ثقة و كن مرفوع الرأس.

 

 التعامل مع أي حادث

 

(1) إذا تم تهديدك، أو التعدي عليك لفظيا ، أو التعدي عليك جسديا، يجب أن تتصل بالشرطة على الفور على الرقم 999. حاول أن تأخذ تسجيلا أو تلتقط صورة للحدث إن استطعت (التعدي نفسه، لوحة الأرقام للسيارة، إلخ). حتى و إن لم تعتبر الحادث ذا طابع خطير، من المهم أن تبلغ عنه باتصالك برقم 101 - لا تستخف بأهمية البلاغ عن مثل هذهالأحداث.
(2) إذا حاول أحد التعدي عليك جسديا، حاول أن تصنع أكبر قدر من الضجيج ممكنا و اتجه إلى مكان آمن و مزدحم في أسرع وقت ممكن.
(3) هناك طرق عدة للإبلاغ عن جرائم الكراهية:

 

أ) اذهب الي قسم الشرطة المحلي
ب) اتصل ب Crimestoppers علي رقم 0800555111 (اذا أردت ألا تعرف نفسك)
ج) تواصل مع مركز بلاغ محلي في أحد المراكز الاجتماعية التي تقدم هذه الخدمة – مسجد ليدز يسعي أن يكون مركزا من هذا النوع في المستقبل
د) اتصل ب Stop Hate UK 24 hour helpline على الرقم 08001381625 (يمكنك أيضا تحميل البرنامج الهاتفيStop Hate UK حيث يمكنك التسجيل و الإبلاغ عن جرائم العنف في الحال)
ه) قدم بلاغا إلى المؤسسة الإسلامية MEND من خلال الرابط التالي www.mend.org.uk/report

 

بلاغات الإعتدائات ضد المسلمين التي تقدم الى MEND تستخدم للضغط علي الهيئات الحكومية للاعتراف بحجم الاضطهاد و الاعتداءات المدفوعة بكراهية للإسلام و المسلمين. الإقرار الرسمي بوجود مشكلة و بحجمها المعتبر يجعل للمسلمين قضية قوية يستطيعون بها وضع ضغط علي المسؤولين بتوفير حماية قانونية و أمنية أكثر للمسلمين.فأينما تواجه اضطهاد، لا تسكت – بلغ الشرطة و بلغ MEND سواء كان هذا الاضطهاد في المدرسة، في الجامعة، في العمل، في الشارع، في المواصلات العامة، أو في المطارات... متطوعونا المحترفون هنا لخدمتكم.

 

 

أذكار للحفظ و التحصينتقرأ كل صباح و مساء

 

أذكار الحفظ و التحصين وقاية قوية، محفوظة في السنة الصحيحة. احرص عليها أنت و أسرتكاقرأوها سويا أو على انفراد، صباحا و مساء.

 

لقد اخترنا بعض الأذكار من من السنة تحت اسم ‘‘حصن المسلم‘‘. هذه المجموعة في غاية  الأهمية و بإمكانك شراءها ككتيب صغير أو تحميله على هاتفك.

 

 

1. آية الكرسي (تقرأ مرة واحدة)

 

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (البقرة، 255)
 
2. سورة الإخلاص، سورة الفلق، سورة الناس (كل سورة تقرأ ثلاث مرات)

 

 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ...قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)

*          *          *

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ... قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)
 

*          *          *

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ... قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)

 

3. أذكار من السنة
 

أصبحنا (أمسينا) وأصبح  (و أمسي) الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم (هذه الليلة) وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم (هذه الليلة) وشر ما بعدها ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربَّ أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذاب في القبر (تقرأ مرة واحدة)

*          *          *

اللهم إني أصبحت (امسيت) أشهدك وأشهد حملة عرشك ، وملائكتك وجميع خلقك ، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، وأن محمداً عبدك ورسولك (تقرأ  أربع مرات)

*          *          *

بإسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض و لا في السماء و هو السميع العليم (تقرأ  ثلاث مرات)

*          *          *

اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إلاه إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر و الفقر و أعوذ بك من عذاب القبر، لا إلاه إلا أنت (تقرأ  ثلاث مرات)

*          *          *

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم (تقرأ  سبع مرات)